عشر قناعات تغيرت بحياتي

عام اخر تعديل:


 لكل منّا قناعات تنشئ مع مرور الزمن وتكون خلاصة تجربة أو موقف تربينا عليه منذ الطفولة ولهذه


القناعات لون واضح يترجم أفعالنا وما نؤمن به ونسلك طريقنا عليه في حياتنا اليومية في هذه المقالة


يشاركنا الصديق عبدالله العلاوي تجربته الشخصية مع بعض قناعاته.. 




1️⃣ البر أني أُلبي طلبات أهلي  


مع الوقت ستعرف أن كثيرا مما يحتاجه أهلك لن يطلبوه، خصوصًا حينما تتوظف وتستقّل .. فالإحسان في البر هو محاولتك أن تلبي حاجات والديك (قبل) أن يطلبوها، عمومًا أعتقد أنها نقطة حاضرة في بال كل شخص تعدى الـ ٢٥ سنة ووالديه أحياء، حفظهم الله ورحم من مات منهم.

 

2️⃣  أنا قوس، برجي الدلو 
 أنا INFP ENTJ 


 كل اختبار وتصنيف للشخصية له نسبة دقة، وأنا لست حبيس أطباع هذه الشخصية، شخصيتي وشخصيتك معقدة جدًا ومتأثرة بعوامل وظروف وبيئات مختلفة، جيد أن نتعرف عليها، لكن أنت لست نتيجة الـ ١٠٠ سؤال الذي قمت بالجواب عليه، أو التاريخ الذي ولدت فيه، أنا وأنت تفاصيل شخصياتنا أعقد من ذلك فكل شخص يتفرد بشخصيته.

 

3️⃣ العزوبية = فوضى وقلق  


درست بين أهلي ولله الحمد، توظّفت خارج مدينتي.. ثقيلة وصعبة صحيح، ولكن أعتقد أن تجربة الغربة تنقل الإنسان من مستوى.. لمستوى آخر أقل ما يكون أن وقتك بيدك.. من نتائج غربتي أسست مجتمع مسافة وأرى فيه فرصة لطحن اللي برأسي من أفكار ويارب التيسير.

 

4️⃣ أنا وين وهذا وين 


 أسميها: لمعان الأشياء تقريبًا كل ما كنت أراه لمّاع يَخُف وهجه كل ما اقتربت منه (مكان عمل، مكان تعليم، وحتى أشخاص كبار بعيني) غالبًا الحقيقة أقل وهجاً من الواقع .. فلا تستصغر نفسك.

 

5️⃣ المظهر ما يهم  


شئت أو أبيت، مظهرك (قصة شعرك، طريقة لبسك، نظافة سيارتك. الخ) هذه تعكس كثير من الأشياء سريعة التقييم.. بل يعكس قيمك ومبادئك وحتى اهتمامك لا تتوقع أن الناس محايدين في الحكم، فتقبل ذلك واظهر بمظهر مناسب.. تعلمت أن استعد لمقابلة أي شخص في أي مكان

 

6️⃣  لا تشارك فكرتك مع أحد  


خبراء السوق يعرفون خطأ القناعة هذه، ويرونها واقع ، كل يوم كنت أخاف على أفكاري من السرقة والتقليد لكن الحقيقة أن: الأفكار كثيرة في العالم ولا تنتهي، والذي عليه القيمة هو أنت إذا أتقنت تنفيذها بطريقتك أعتقد الصحيح أن تشاركها مع من يفيدك أو سيضيف على فكرتك.

 

7️⃣ العشوائية = إبداع  


هذا أكثر شيء كنت أضحك على نفسي به، تعلمت أن: المكان المرتّب النظيف يعطي عقلك فرصة للتفكير والعمل بأريحية؛ اليوم الذي لن أنساه حين ضبّطت مستودع بيتنا لمكتب بسيط مرتّب اشتغل فيه.

 

8️⃣ يمكن أحتاجه 


 كنت ولفترة قريبة أحتفظ بأشيااااء كثيرة لأنه (من الممكن أن احتاجها في يوم) متى؟ لا أعرف - لو أسافر الشنطة متروسة - غرفتي مزحومة محيوسة تعلمت أن: أي شيء لم تستخدمه لـ آخر ٦ شهور بحياتك.. فالغالب أنك لن تحتاجه.. -وأقصد بهذا الأمور الاستهلاكية: ملابس، أدوات شخصية. الخ

 

9️⃣ النوم = ماهو بضّروري 


ولفترة طويلة لم أكن حريص على النوم، تقريبًا طوال فترة الدراسة نومي الطبيعي كان على الساعة ٢ الليل .. الآن لست بكائن صباحي ١٠٠٪ أكيد 🌤 لكن أصبح للنوم أهمية قصوى عندي، وليس هو علامة كسل، طالما نهاري مليء بالعمل🔥 النوم أثره سحري.. عجيب.. رهيب لم يقال النوم سلطان من فراغ.

 

🔟  سويت اللي عليّ ❌
 تواصلت ومارد 


 هذا الموقف يتكرر كثييييراً حينما تسأل شخص خبير عن موضوع، أو تستشيره أو حتى تطلبه.. ولا تجد رد تأكد أنه بنسبة ٩٩٪ الشخص الآخر لا يتجاهلك، بل لم ينتبه، تأخر، نسي، ولذلك المتابعة والتذكير هو دورك.. وهذا حرص ليس بغثاثة.. مع الوقت أعتقد أني صرت فنان في التذكير 😂

 

في الأخير: الحياة ليست قواعد ثابتة، ولا كل حياة شخص تناسب الثاني.. لا أدعوك بأن تلبس قناعاتي، بل أدعوك أنا تفكر فيها مرة ثانية، لا أكثر علّها تسهّل وتحسّن حياتي وحياتك.. وتراني متصالح جدًا مع تحسُن ونضج القناعات غالبًا أخطأ وقد أُصيب وعلى الله الهداية ومنه القبول والحياة رحلة تعلم من المهد إلى اللحد.

 

نأمل أنك حظيت بلحظات ثرية بين هذه الحروف السابقة شكراً على وقتك

هذه المقالة مستوحاة من ثريد عبدالله عبر حسابه على تويتر

نتمنى لك قناعات سعيدة